الشيشاني يذهب في رحلة عمل Al-Sheeshany goes on a business trip

لشهرين  و نيّف كنت منهمكا  ً بالتحضير ل + حضور مقابلات عمل. و للأسف جاءت الردود كلها سلبية! 😦

… لا أحد يريدني على ما يبدو 😛

حاليا ً أنا في قطاع التعليم بوظيفة محاضر، و أعتقد أن فترة ثلاث سنوات كافية للبدء في “مغامرة” جديدة. بصراحة لا أريد الابتعاد كثيرا ً / طويلا ً عن سوق العمل -مع أن الحياة الأكاديمية تروقني- + لا أجد تحدّيا ً كافيا ً في عملي الحاليّ و لهذا فكرت في طرق أبواب أخرى

تركيزي كان (و ما يزال!) منصبّا ً على وظيفة ٍ في إدارة الموارد البشرية حيث أملك بعض الخبرة و خصوصا ً في مجال الاستقطاب و التعيين و كذلك لأني أجد نفسي في هذا المجال

مع مزيد الأسف، فإن الاهتمام بإدارة الموارد البشرية -غالبا ً- ضعيف في منطقتنا. الكل يتشدّق بمدى حيوية العنصر البشريّ في المنظمة و دوره الفعّال فيها، و لكن على أرض الواقع فإنّ ممارسات إدارة الموارد البشريّة لا تعكس ذلك. معظم العمل يرتكز على إدارة شؤون الموظفين و هناك شبه تغييب كامل للدور الاستراتيجيّ المنوط بإدارة الموارد البشريّة

المهمّ :)، في أثناء كل ذلك، كنت أيضا ً أقوم بمقابلة بعض الأشخاص -حيث أنني أعمل كمستقطِبٍ مستقلّ لحساب بعض الشركات- و كانت تجربة مفيدة الخضوع للدوريْن في ذات الوقت 🙂

شعور غريب بصراحة أن تبدأ نهارك كباحث عن وظيفة و تكون في (كرسيّ ) من يخضع للمقابلة و أن يأتي المساء و قد تبدّل دورك و أصبحت واحدا ً من الذين يقابلون مرشحي وظيفة ما 😀

كنت أرى الأشخاص و هم يقعون في أخطاء قاتلة أثناء المقابلة و أحاول تفاديها بدوري، أيضا ً انطباعات + ملاحظات الأشخاص الذين معك في لجنة المقابلة/التوظيف كانت ثريّة

في آخر المطاف، كانت تجربة جيّدة جدّا ً لي على الصعيد المهنيّ. أحببت شعور السفر و الانتظار في المطارات + السيّارة التي تأتي لجلبك من/إلى مكان المقابلة، و كذا الضغط + الأدرينالين المتدفق جرّاء محاولة كسب الوقت و الوفاء بجدول المواعيد المكتظ ّ …

و كان من الجيّد التعرّف “فعليّا ً” إلى الأشخاص الذين عملت ُ معهم لأكثر من سنة و لم ألتق بهم إلا عن طريق التخاطبات الإلكترونيّة و المكالمات الهاتفيّة. دائما ً ما تبهرني طريقة حُكمنا + رسمنا لهيئة الأشخاص “الآخرين” في أذهاننا بناء ً على أصواتهم و/أو مراسلاتهم و عندما نلتقيهم نُصاب بالدهشة 🙂 (بدوري، سألتُ كلا ً منهم عن الهيئة التي كانوا يتوقعونني بها، و لماذا. و كانت دردشة ممتعة) 🙂

أفكّر في الحديث بشكل أوسع عن إدارة الموارد البشرية، و بخاصّة من منظور عمَليّ في مؤسساتنا، ما رأيكم؟ 🙂

For over two month now, I`ve been eventful planning for + attending job interviews, “the position has been filled” was my friend phrase lately :(, no body wants me so it seems! :P.

It`s been three years for me at my current job, a teaching position, and I feel it`s high time for me to pursue other options. I need a new challenge! Academia suits me, but I don`t want to be isolated for long from the “market” out there.

My focus was (is!) at securing a job in the human resources management (HRM) domain in which I have some expertise, especially in the recruitment function.

Sadly to say, HRM in our region is viewed -mostly- in a traditional way. Everybody pays merely lip service regarding its significance but no real “work” is underway!

More often than not, you will find HRM practices bounded in “personnel” work, neglecting HRM strategic role.

Anyway, during all that, I was also pretty much consumed in interviewing people myself! -I work as an independent recruiter it was (so) rewarding to be at the both ends of the table “interviewer vs. interviewee” :).

Funny feeling though; to be in the hot seat in the morning and later on to be one of the interviewing committee 😀

I observed candidates falling prey of fatal mistakes, slip-ups which I tried to avoid when I was in their shoes. Furthermore, remarks & comments from fellow interviewers were absolutely beneficial.

All in all, it was a fruitful experience indeed. I loved the feeling(s) that came with the travelling, airport”ing”, meet & greet, adrenalin rush kicking in to meet deadlines and what have you…

In addition, it was nice to finally meet “in person” the people I`ve been working with for over than a year. I only know them through E-mails & telephone calls! Discrepancies between the way people really are and the “image” we put together of them always amazes me! 🙂 (I asked each of them how “far” was I from what they pictured, it was an interesting chat for sure!)

I`m toying with the idea of enhanced talk regarding HRM in our institutions, may be from a practical view, what say you? 🙂

17 responses

  1. كوله كووم وكلمة يتشدّق هاي أول مره بتمر علي
    ممممم قولتلي هو إنت نت إياهم جماعة الهيومن ريسورس ….حلو كتيير 🙂 دايما كنت أشوفهم ناس هيك ما بعرف بحللوا الشخصية وقت المقابلة الشخصية أكتر بخوفوني صراحة …حلو إنو قدرت تبدل الدورين بنفس النهار شو صعبه والله ههههه

    يا ريت لقدام تحكيلنا عن هادا المجال عن شو بحكي ؟ شو دوره بالمؤسسه لإنو فعلا أحيانا كثير دوره بكون مهمش 😦 
    وشو ممكن تكون اكثر الأخطاء بالمقابلات الشخصية هههه مشان نتعلم يعني ونستفيد من خبرتك 🙂
    الله يوفقك أستاذ هيشم يا رب آآآآه وبالمناسبه أنس أو لميس بقربولك شي ؟!!

    Like

  2. الأرزاق في السماء
    وان شاء الله تحصل اللي تبغاه ولا تيأس يمكن يتأخر رزقك بس انت عليك الصبر وبتحصل أحسن وظيفة 🙂

    Like

    • يا ستي هاي وحدة بتظلها تكتب بوستات عن الأشياء الزاكية + حفلات مكتبية و غير مكتبية و كل مرة بتوعد إنو حتوزع علينا و بتطنش!
      ديري بالك منها 😉

      Like

  3. لسبب ما فكرت اني كتبت تعليق اول ما قرأت البوست. بس معلش العمر خيّو إله احكام :)ـ
    اولا ان شاء الله انك تلاقي شغل اللي ترتاح فيه. الانسان دائما بحب التغيير. ـ
    كنت أرى الأشخاص و هم يقعون في أخطاء قاتلة أثناء المقابلة و أحاول تفاديها بدوري،
    أيضا ً انطباعات + ملاحظات الأشخاص الذين معك في لجنة المقابلة/التوظيف كانت ثريّة

    يا ريت انك تبدأ بكتابة الاخطاء اللي كان يقع فيها الباحثين عن وظيفه اكيد كتقيد ناس كثير.ـ الجامعات الامريكيه بتساعد الطلاب اللي راح يتخرجوا بكتابة السيره الذاتيه وبعلموهم شو يعملوا بالمقابلات وكيف يتصرفوا ويحكوا. زي ما بتعرف بالأ ردن او يمكن بالعالم العربي ما في شيء زي هيك. فيا ريت حسب خبرتك انك تبدأ بكتابة نقاط مهمه في هذا الموضوع. ـ
    بالتوفيق

    Like

    • صح! عمر ال25 إلو أحكامه برضه 😉
      إن شاء الله بكتب أكثر (شكلو حأبحبش بمدونتي القديمة و أسرق المواضيع من هناك) 😀

      شكرا ً جراد

      Like

  4. الله يكتبلك الخير
    الرزقه على رب العباد لكن لازم نسعى و نتعب لنوصللها

    ملاحظه ع الهامش

    اذا بطريقك شفتلي شغلانه لمبرمجين اوراكل تذكرني 🙂

    و خلص الشغل عليك و الحلوان على ام عمر زي ما وضحت بتعليقها فوق..

    Like

    • حلوان + أدوّر على وظيفة … أوكي… تم إضافتهما إلى ال to-do-list
      🙂

      بس بدي أتأكد إنك قرأت إني بشتغل كمستقطب مستقل مرات… يعني بفلووووووووووووووووووووس 😛

      Like

      • له له له…. الله يسامحك
        الفلوس بتخرب النفوس يا صديقي

        و عكلن….ولا يهمك ما حتكون غير راضي
        و على رأي واحد صديقنا
        “مهو كلو كلام و ببلاش
        🙂

        Like

  5. انا قريت كتب و عم حاول اخد دورة في ادارة الموارد البشرية بس ما عم لاقي دورات تتقابل مع وقتي
    لكن عم شوف العروض اولا باول
    مشكلتنا بمؤسساتنا حتى الخاصة عم نتعامل بروتينية حتى مع التطور
    حتى اقسام الموارد البشرية اللي عندهم ابداعات و افكار عم يطفسوها
    نحنا نوعا ما بدنا اعادة هيكلة نفسية تجاه العمل
    بس فكرة كويسة ومنكم نستفيد
    خبرنا اكتر عن الموارد البشرية
    بلكن زبطت معي

    Like

    • معك حق بالنسبة للا تطوير! الإدارة عندنا شغلة اللي ما إلو شغلة! بكافة أنواعها 😦

      إن شاء الله بكتب أكثر الموضوع، يسلمو يا جفرا

      Like

  6. الله يختارلك الأفضل
    ونشوف بوست قد الدنيا بالوظيفه المطلوبه

    وبلا منه الحلوان,, ويسبر بدها تتبرع تحليّ عن الكل هالأيام

    Like

    • الله يسعدك 🙂
      شكلو ضعنا بين حانا و مانا!
      خلص أمري لله الحلوان علي “مهو كلو كلام و ببلاش” 🙂

      Like

  7. السلام عليكم
    كيفك اخ هيثم ان شاء الله بخير…
    ماشاء الله عليك .. اتمنى لك التوفيق في حياتك المهنية
    تجاربك اكسبتك خبره حيوية في شخصيتك

    وعقبالي ان شاء الله احصل على تجربتي الاولى في عالم الوظائف

    بالتوفيق لك

    Like

Leave a comment